Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الثقة بالنفس والمثابرة الأكاديمية لدى عينة من طلاب جامعة 8 ماي 1945 في ولاية قالمة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. تم اختيار عينة مكونة من (60) طالب وطالبة بطريقة المعاينة العرضية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان الثقة بالنفس من إعداد فريح عويد العنزي (1999)، واستبيان المثابرة الأكاديمية من إعداد فوزي إلياس غبريال (1985). بعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الثقة بالنفس والمثابرة الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقة بالنفس حسب متغير مسار التكوين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المثابرة الأكاديمية حسب متغير مسار التكوين.