Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تشخيص وعلاج الرفض المدرسي من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما هو مفهوم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للرفض المدرسي؟
2- ما هي أسباب وأعراض الرفض المدرسي من وجهة نظر مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني للرفض المدرسي؟
3-ماهو واقع تشخيص الرفض المدرسي من طرف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني؟
4- ماهو واقع علاج الرفض المدرسي من طرف مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني؟
واعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، حيث تمثلت عينة البحث في (40) مستشار توجيه مدرسي ومهني بمركز التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني- قالمة-.
وقد توصلنا الى النتائج التالية:
- أن مفهوم مستشاري التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني للرفض المدرسي يتمثل في انعدام الرغبة التامة لدى التلميذ في مزاولة دراسته وعدم القدرة على التواجد داخل المؤسسة ليوم كامل.
- تعدد العوامل وراء ظهور الرفض المدرسي واختلاف أعراضه، تباين نسبة انتشاره بين الجنسين في المراحل التعليمية خاصة مرحلة التعليم المتوسط.
- أداة التشخيص متمثلة في المقابلة بالإضافة الى التنسيق مع لجنة أعضاء متكونة من (المدير، مستشار التربية، مستشار التوجيه، أساتذة).
- ويعتمد مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على الأساليب العلاجية المتمثلة بشكل عام في التكفل والمرافقة، المتابعة، الارشاد و التوجيه.