Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

واقع دمج الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية في االقسام العادية من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلخامسة, خديجة
dc.contributor.author قطيطني, مريم
dc.contributor.author ورتي, أميرة
dc.date.accessioned 2023-10-01T08:33:50Z
dc.date.available 2023-10-01T08:33:50Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14526
dc.description.abstract هدفت دراستنا الى التعرف على واقع دمج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في الأقسام العادية من وجهة نظر أساتذةالتعليم الإبتدائيمن خلال الإجابة على التساؤلات التالية : التساؤل الأساسي : ما هو واقع دمج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية قي الأقسام العادية بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة ؟ التساؤلات الفرعية : _ما هي ظروف دمج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في الأقسام العادية بالمدارس الإبتدائية -ما هي أهداف الدمج المدرسي للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في الأقسام العادية -ماهي معوقات دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في الأقسام العادية من وجهة نظر الأساتذة متبعين المنهج الوصفي اخترنا عينة قصدية تكونت من 60 أستاذا يشرفون على تدريس تلاميذ من ذوي الاعاقات الذهنية و قد اعتمدنا على الاستمارة كاداة لجمع البيانات توزعت على ثلاثة ابعاد و هي : _1ظروف دمج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في المدارس الإبتدائية. _ 2أهداف الدمج المدرسي للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في المدارس الإبتدائية. _3معوقات دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية في الأقسام العادية. اما بالنسبة للنتائج فجاءت كالتالي :هناك سلبيات و اجابيات لعملية الدمج و المتمثلة في سلبيات : نقص الوسائل و الأجهزة و عدم تكوين الأساتذة فيما يخص التعامل مع المعاقين ذهنيا عدم برمجة دورات تكوينية للتلاميذ المعاقين ونفور التلاميذ العاديين من التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية ضعف البنية التحتية للمدارس اجابيات : تغيير اتجاهات المجتمع السلبية نحو الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية مساعدة الطفل المعاق على تحقيق ذاته و زيادة دافعيته للتعلم تساعد الطفل على ان يكون اجتماعيا واسترجاع ثقته بنفسه ان واقع دمج الاطفال ذوي الاعاقة الذهنية بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر الاساتذة تحمل جهود كبيرة تحاول جعل الدمج فعال وتسعى لتحقيق جميع اهدافهم رغم الصعوبات والعراقيل الا انه يعد دمج فعال لحد ما . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الاطفال en_US
dc.subject الإعاقة الذهنية en_US
dc.subject الاقسام العادية en_US
dc.subject التعليم الإبتدائي en_US
dc.title واقع دمج الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية في االقسام العادية من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte