Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الموجودة بين التفكير الإنتحاري والقصور في التنظيم الإنفعالي عند المراهقين المتمدرسين في المرحلة النهائية من التعليم الثانوي، وكذلك التعرف على مستوى التفكير الإنتحاري والقصور في التنظيم الإنفعالي لديهم تبعا لمتغير الجنس.
و قد إقتضت طبيعة الموضوع إتباع المنهج الوصفي،والإستعانة بمجموعة من الأدوات للحصول على المعطيات الميدانية من أبرزها: الملاحظة، المقابلة، مقياس التفكير الإنتحاريللضيدان والحميدي محمد )2015(، ومقياس القصور في التنظيم الإنفعالي من إعداد Kaufman, Xia, Fosco, Yaptangco, Skidmore, & Crowell وتعريب عثمان دياب أسماءعبد المقصود (2020)، وتمثل مجتمع بحثنا في المراهقين المتمدرسين فيالمرحلة النهائية من التعليم الثانوي بولاية قالمة وتحديدا في ثانويتي متقنالخوارزمي وبن مارس محمد العربي بعاصمة الولاية حيث تم إختيار عينة عددها )120( تلميذ وتلميذة من المرحلة النهائية من التعليم الثانوي،إختيرت بالطريقة العشوائية، وتمت معالجة البيانات إحصائيا بواسطة برنامج SPSS وتم التوصل للنتائج التالية: عدم وجود علاقةإرتباطيةبين التفكير الإنتحاري والقصور في التنظيم الإنفعالي لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة النهائية من التعليم الثانوي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإنتحاري والقصور في التنظيم الإنفعالي عند المراهقين المتمدرسين في المرحلة النهائية من التعليم الثانوي تبعا لمتغير الجنس.