Résumé:
تناولت الدراسة موضوع السلوك العدواني لدى المراهق المودع على مستوى مركز إعادة التربية، والتي هدفت إلى التعرف على السلوك العدواني وخصائصه وتسليط الضوء على أهم أشكاله عند المراهقين المتواجدين في المركز بالإضافة إلى أهم خصائص فترة المراهقة والنظريات المفسرة لكل منهما أما من جهة أخرى حاولنا من خلال هذه الدراسة التقرب إلى فئة المراهقين المتواجدين في المركز وإجراء مقابلات معهم وتطبيق مقياس السلوك العدواني للتأكد من وجود هذا السلوك الأسوي عندهم.
قمنا بالتحقق من صحة الفرضيات التي حددناها من قبل والتأكد من وجود السلوك العدواني لدى تلك الفئة من خلال المقياس الذي تم تطبيقه ونتائجه الإيجابية وذلك بإتبع المنهج العيادي (دراسة حالة) على 3 حالات من المراهقين المتواجدين بالمركز، ثم تطبيق المقابلة النصف موجهة، والملاحظة العيادية ومقياس أمل باظة للسلوك العدواني والعدائي للمراهقين، أكدت النتائج المتحصلة عليها أن هذه ال الشريحة من المراهقين المتواجدين على مستوى مركز إعادة التربية قالمة على أنهم يعانون من إضطراب السلوك العدواني بمختلف أشكاله ويختلف ذلك حسب كل حالة والأسباب المؤدية له