Résumé:
تناولت د ا رستنا موضوع مستوى الصحة النفسية لدى الم ا رهق المتمدرس الأصم، وبهذا العمل حاولنا
تسليط الضوء على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص فئة المعاقين سمعيا، باعتبار أنها فئة مهمشة
من طرف المجتمع رغم أنهم الأكثر حاجة للرعاية والاهتمام وتقديم المساعدة، وتوفير مختلف حاجياتهم
خاصة الاهتمام بالجان ب النفسي لأنه مما لا جدال فيه أن الصحة النفسية لذوي الإعاقة السمعية ذات
أهمية بالغة في حياتهم، لأنها تتأثر سلبا أو إيجابا نتيجة لعدة عوامل خارجية أو داخلية لديهم .
وقد ركزنا على مرحلة الم ا رهقة باعتبارها مرحلة حساسة للغاية، خاصة وأنها تمثل مرحلة التمدرس
وتحدث فيها العديد من التغي ا رت التي تنعكس بشكل مب اشر على الحالة النفسية لدى الأصم، والتي يغلب
عليها في بعض الأحيان الانسحاب من المشاركة الاجتماعية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية، كذلك
السلوك الاندفاعي والعدوان والانطواء مع عدم التكيف والاندماج الاجتماعي، والشعور بالنقص والخجل
بسبب إعاقتهم مقارنة بأق ا رنهم العاديين، وعدم الاهتمام والتهميش من قبل أف ا رد المجتمع،وكذلك صع وبة
التواصل بسبب غياب حاسة السمع. وبسبب قلة الد ا رسا ت والبحوث، سمح لنا هذا بالاقت ا رب من هذه
الشريحة ود ا رستها والتعرف عليها عن قرب.
حيث اقتصرت هذه الد ا رسة على عينة مكونة من ثمانية حالات من مجتمع الد ا رسة، ثلاثة ذكور وخمس
إناث من المصابين بالإعاقة السمعية، بدرجات مختلفة وشملت هذه الد ا رسة مؤسسة واحدة وهي مدرسة
المعوقين سمعيا الشهيد خشباط عمر بولاية قالمة