Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لبناقرية, خالد |
|
dc.contributor.author |
رفاس, عائشة |
|
dc.date.accessioned |
2023-07-10T08:29:45Z |
|
dc.date.available |
2023-07-10T08:29:45Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14374 |
|
dc.description.abstract |
سعت الجامعة الجزائرية (جامعة 8 ماي 1945 قالمةأنموذجا) إلى التحول إلى جامعة إلكترونية من خلال تطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية بشكل تـدريجي ومـدروس فـي قطاعاتها المختلفة.
هدفت هذه الدراسة إلى تعريف الإدارة الإلكترونية ودورها فـي تطـوير العملية الإدارية، وقياس إثر تطبيق أنظمتها على تطوير العمل الإداري وعلـى أداء موظفي الإدارة في جامعة قالمة 8 ماي 1945 (دراسة حالة)، وتحديد ما يواجهها مـن معوقات وتقديم بعض التوصيات لمواجهة هذه المعوقات، بالإضافة إلى تقيـيم مدى فعالية أنظمتها الحالية،وتقوم الدراسة على تساؤل أساسي:
ما هودور تطبيـق أنظمة الإدارة الإلكترونية على أداء موظفي الإدارة في الجامعة الجزائرية(جامعة 8 ماي 1945 قالمة)؟
ولتحقيق ذلك إعتمدنا المـنهج الوصـفي التحليلـي، وأسلوب الدراسة الميدانية بالإعتماد على أداة الإستمارة التي تم توزيعها علـى عينة مكونة من 60 موظف من الإدارة الجامعية لجامعة 8 ماي 1945 قالمة.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود إثر إيجابي قوي لتطبيق أنظمة الإدارة الإلكترونية على تطوير العمل الإداري وعلـى أداء موظفـي الإدارة في جامعة 8 ماي 1945 قالمة، ووجود معرفة عالية لـدى الموظفـين بالأنظمة المطبقة في اداراتهم، وان التسهيلات اللازمـة لـدعم الأنظمة متوفرة من قبل الجامعة بشكل كبير، وان نـسبة المعوقـات التـي واجهت الموظفين كانت بدرجة متوسطة،وكان من أهم توصيات الدراسة العمل علـى تفعيـل الإدارة الإلكترونية بشكل كامل وتحويل جميع الإجراءات الإدارية التي تتم بالطريقة التقليدية إلى إلكترونية بعد تطويرها بما يتوافق مع أهداف الإدارة الإلكترونية، والتحسين المستمر للبنية التحتية بحيث تتلاءم مـع التطور التكنولوجي |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
منصة البروغرس |
en_US |
dc.subject |
الأداء الوظيفي |
en_US |
dc.title |
منصة البروغرس ودورها في تحسين الأداء الوظيفي لإدارة الجامعة الجزائرية |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée