Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذكاء العاطفي و قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. كما هدفت إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي و قلق الامتحان لدى أفراد العينة ومدى تأثير كل من الجنس (ذكر/أنثى)، و الشعبة(علوم تجريبية، تسيير واقتصاد، تقني رياضي، آداب وفلسفة، لغات أجنبية) وتم استخدام المنهج الوصفي. حيث طبقت هذه الدراسة على عينة تكونت من (107) طالب وطالبة (29ذكر و78 أنثى) وهم التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا في ثانوية الشهيد محجوب عبد الرحمان –قالمة-الجزائر، تم تحديد العينة بطريقة قصدية طبق عليهم مقياسين : مقياس الذكاء العاطفي لفاروق السيد عثمان وعبد السميع عبده (2006) ، ومقياس قلق الامتحان لليلى عبد الحافظ (1986) ، وقد تم الاعتماد عل الأساليب الإحصائية التالية في تحليل البيانات: المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري، اختبار(T) و اختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA) ) ، ومعامل الارتباط بيرسون . وقد توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :
- عدم وجود علاقة ارتباطيه عكسية بين الذكاء العاطفي وقلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا.
- مستوى الذكاء العاطفي مرتفع لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا .
- مستوى قلق الامتحان متوسط لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا.
- يوجد تفاضل بين أبعاد الذكاء العاطفي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا لصالح بعد إدارة الانفعالات.
- عدم وجود فروق في مستوى الذكاء العاطفي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا تعزى لمتغير الجنس (ئكر/أنثى).
- عدم وجود فروق في مستوى الذكاء العاطفي لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا تبعا لمتغير الشعبة.
- توجد فروق في مستوى قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا تعزى لمتغير الجنس (ذكر/أنثى) لصالح الإناث.
- عدم وجود فروق في مستوى قلق الامتحان لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريبا تبعا لمتغير الشعبة.