Résumé:
تعتبر مرحلة المراهقة مرحلة جد معقدة، نظرا للتغيرات التي تحدث في حياة المراهقين من جميع الجوانب خاصة على المستوى الجسدي، والنفسي، والعلائقي هذا من جهة، كما يمكن اعتبارها فترة ميلاد جديدة، حيث يعتبر الانتقالمن مرحلة الطفولة نحو مرحلة الرشد من أهم التحويلات المعاشة، والتي تؤثر على إدراكه لكافة جوانب الحياة وغالبًا ما تتراكم تجارب المعاناة، والوحدة، والشكوك، والقلق، والارتباك، مما يجعل المزاج يتراوح بين الفرح (النشوة) إلى الحزن والاكتئاب، كما قد تتطور هذه الانفعالات و الاضطرابات الى تفكير الفرد في الانتحار مما يولد لديه استعداد، للمرور للفعل الانتحاري، او ما يطلق عليه بمصطلح الميل الانتحاري.
ومن هذا المنطلق هدفت دراستنا الحالية التعرف على العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والميول الانتحارية هذا من جهة، من جهة أخرى تحديد بدقة المتغيرات المفسرة لحدوث الميل الانتحاري،بالاعتماد على أبعاد مقياس DASS-21ومقياس التفكير الانتحاري، واتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي باعتباره الانسب لوصف موضوع دراستنا، كما هو في الواقع ، وعينة تكونت من 150 مراهق حيث تنقسم إلى 80 إناث و 70 ذكور، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية والميول الانتحارية لدى المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي، في حين وجود علاقة ارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية و الاكتئاب من جهة، كما أظهرت النتائج أن الاكتئاب والقلق يعتبران من المتغيرات التي تفسر ظهور الميول الانتحارية