Résumé:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين إدراك الضغط النفسي وتعدد مهام أساتذة التعليم الإبتدائي البيداغوجية وغير البيداغوجية، ولتحقيق الغرض من هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي وقد تم اختيار عينة عشوائية عنقودية من 34 مدرسة قوامها 338 أستاذا يدرسون بمؤسسات التعليم الأساسي بولاية قالمة، حيث اعتمد الباحث على مقياس إدراك الضغط لليفنستاين وآخرون (1993) Levenstein Susan، المقنن والمكيف على البيئة الجزائرية من طرف آيت حمودة حكيمة (2006)، ولمعالجة البيانات الخام قام الباحث باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعيةSPSS حيث تم اعتماد مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الإنحرافات المعيارية، وحساب النسب المئوية، و معامل ارتباط "بيرسون"، ومقياس "T" لدراسة الفروق وتحليل التباين أحادي التصنيف ANOVA ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
عدم وجود علاقة ارتباطية بين الضغط النفسي وتعدد مهام أساتذة التعليم الابتدائي البيداغوجية وغير البيداغوجية.
مستوى إدراك الضغط النفسي لدى أساتذة التعليم الابتدائي متوسط.
لا توجد فروق في مستوى إدراك الضغط النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي تعزى لمتغير الرتبة.
تنفي وجود فروق في مستوى إدراك الضغط النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي تعزى لمتغير طبيعة التكوين.
لا توجد فروق في مستوى إدراك الضغط النفسي لدى أساتذة التعليم الإبتدائي وفق متغير المؤهل العلمي.