Résumé:
التفكير الإبداعي من أهم القدرات التي يجب أن تحظي بالإهتمام والعناية لأن المبدعين هم الذين غيروا وجهة التاريخ، والعالم وهم ثروة بشرية نادرة وعنصر أساسي لتقدم الأمة هدفت هذه الدراسة الي تقصي دوراللعب في تنمية التفكير الإبتكاري لدي اطفال التريزوميا وتمت في المركز البيداغوجي النفسي للأطفال المعاقين ذهنيا –ولاية قالمة- وفي ضوء هذا تتحدد مشكلة الدراسة بإثارة التسؤال التالي :ماطبيعةالتفكيرالإبتكاري لدي أطفال التريزوميا أثناء اللعب؟
وقد تم وضع التساؤلات التالية:
1-مانوع اللعب الذي له دور في تنمية التفكير الإبتكاريلدي اطفال التريزوميا؟
2-هل نوع الجنس له دور علي اللعب ومنه علي تنمية التفكيرالإبتكاري لدي اطفال التريزوميا؟
ولإجابة عن هذه التساؤلات وضعنا الفرضيات الأتية:
التساؤل الرئسي:يساعد اللعب علي تنمية التفكير الإيتكاري لدي اطفال التريزوميا؟
الفرضيات الجزئية:
1-تختلف انواع اللعب المساعد علي تنمية التفكير الإبتكاري لدي اطفال التريزوميا
2-نوع الجنس له دور علي اللعب ومنه تنمية التفكير الإبتكاري لدي اطفال التريزوميا
وتألفت عينة الدراسة من 4حالات تم اختيارهم من المركز البيداغوجي النفسي للأطفال المعاقين ذهنيا لولاية قالمة وقد اعتمدت هذه الدراسة علي المنهج العيادي واستخدمنا اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب"
فتوصلنا الي النتائج التالية:
1- تم اثبات صحة الفرضية الرئيسية فيان للعب دور تنمية التفكير الإبتكاري لدي اطفال التريزوميا. وانها فرضية سليمة
2- الفرضية الجزئية الاولي تحققت وتم اثباتها التي تري ان اختلاف انواع اللعب المساعدة علي تنمية التفكير الإبتكاري لدي اطفال التريزوميا وانها فرضية سليمة.
3- الفرضية الجزئية الثانية التي تري لنوع الجنس دور علي اللعب ومنه علي التفكير الإبتكاريلدي اطفال التريزوميا لم تتحقق وان الفرضية لم يتم اثباتها أي لا توجد فروق بين الذكور والاناث