Résumé:
ﻫﺪﻓﺖﻫﺬﻩﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔﺇﻟﻰ ملاحظة و معرفة الأعراض عند الأﻁﻔﺎﻝ الذينﻳﻌﺎﻧﻮﻥﻣﻦﺍﺿﻄﺮﺍﺏﻓﺮﻁﺍﻟﺤﺮﻛﺔﺍﻟﻤﺼﺤﻮﺏﺑﺘﺸﺘﺖﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩﻳﺒﻠﻎﻋﻤﺮﻫﻢﻣﺎﺑﻴﻦ 4-8 ﺳﻨوات. تهدف هذه الدراسة ﺇﻟﻰ ملاحظة ﺳﻠﻮﻛﺎﺗﻬﻢ ﻭ التعرف على الأعراض و مسيياتها و كيفية سيرورة الحياة لديهم ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ و المدرسة و نتائج و تأثير هذا الاضطراب على حياتهم.
العينة والمنهج المستعمل :
ﺗﻤﺜﻠﺖﻋﻴﻨﺔﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔﻓﻲ4ﺣﺎﻻﺕﻣﻦﺍﻷﻁﻔﺎﻝﺑﻴﻦ4-8سنواتتمت ملاحظتهم في أوساطهم العائلية( منزل ، خارج المنزل مع الوالدين)، ﻭ في الوسط المدرسي ( داخل المدرسة ، في الساحة ، في القسم )ﺑﺘﺄﻛﻴﺪﻣﻦﺧﻼﻝﻗﺎﺋﻤﺔﻛﻮﻧﺮﺯﻟﻸﺳﺎﺗﺬﺓ ﻭ ﻗﺎﺋﻤﺔﻛﻮﻧﺮﺯﻟﻠﻮﺍﻟﺪﻳﻦ.
ﻛﺎﻥﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔﻳﻌﻤﻼﻥعلى إيصال صورة واضحة حول وضع الطفل لديهم و حول الأعراض التي يعاني منها و سلوكاته.ﺯﺩﻋﻠﻰﺫﻟﻚﺇﻟﻰﺗﺄﻛﺪﺍﻟﺒﺎﺣﺜﺔﻣﻦالإجابة الصحيحة دون التحيز من طرف ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻄﻔﻞﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ في الاستبيان ، ﻭ ﺣﺜﻬﺎﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭ لايصال معلومة واضحة حول ما يعاني منه أطفالهم لكي يقوموا بمتابعة تطور أبنائهم و محاولة تعزيز سلوكاتهم و ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﺾﻣﻦﺳﻠﻮﻛﺎﺕﻓﺮﻁﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ، ﺗﺸﺘﺖﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ، ﺍﻻﻧﺪﻓﺎﻉ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻧﻴﺔﻧﺤﻮﺍﻷﻁﻔﺎﻝ .
النتائج المتوصلاليهــــــا :
ﻳﻌﺘﺒﺮﺍﺿٍﻄﺮﺍﺏﻓﺮﻁﺍﻟﺤﺮﻛﺔﻭﺗﺸﺘﺖﺍﻻٍﻧﺘﺒﺎﻩﺍﺿٍﻄﺮﺍﺏﺳﻠﻮﻛﻲﻳﺼﻴﺐﺍﻟﺬﻛﻮﺭﻭﺍﻹﻧﺎﺙﺑﺤﻴﺚﺗﻈﻬﺮﺃﻋﺮﺍﺿﻪﻓﻲﺃﻭﻗﺎﺕﻣﺒﻜﺮﺓﻟﻜﻦﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓﺃﻛﺜﺮﻓﻲﺳﻦ4-8سنوات،ﺑﺤﻴﺚﺇﻥﻫﺬﺍﺍﻻٍﺿﻄﺮﺍﺏﻳﻤﺜﻞﻣﺸﻜﻠﺔﻟﻠﻮﺍﻟﺪﻳﻦﻓﻲﺍﻟﺒﻴﺖﺑﺤﻴﺚﻳﺼﺒﺢﺍﻟﻄﻔﻞﻣﻔﺮﻁﺍﻟﺤﺮﻛﺔﻭﻳﺰﻋﺞﻭﺍﻟﺪﻳﻪ،ﻳﺘﺸﺎﺟﺮﻛﺜﻴﺮﺍﻣﻊﺇﺧﻮﺗﻪﻭﻻﻳﻌﺘﺮﻑﺑﺄﺧﻄﺎﺋﻪﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔﺇﻟﻰﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻪﻓﺮﺽﺭﺃﻳﻪﻋﻠﻰﻭﺍﻟﺪﻳﻪﻭﻋﻠﻰﻛﻞﻣﺤﻴﻄﻪﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻲﻓﻴﻘﻮﻡﺑﺴﻠﻮﻛﺎﺕﺍﻻٍﻧﺪﻓﺎﻉ،ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ،ﺍﻟﻌﻨﺎﺩﻭﻣﻘﺎﻁﻌﺔﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻓﻬﺬﻩﺍﻟﺴﻠﻮﻛﺎﺕﺗﺠﻌﻞﺇﺧﻮﺗﻪﻳﻨﻔﺮﻭﻥﻣﻨﻪﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦﻳﺘﻀﺎﻳﻘﻮﻥﻣﻦﺗﺼﺮﻓﺎﺗﻪﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻧﻴﺔﻭﺍﻟﻌﻨﺎﺩﻳﺔﻭﻓﺮﻁﺣﺮﻛﺘﻪ