Résumé:
هدف بحثنا معرفة مدى علم الأولياء بالخصائص الانفعالية و الاجتماعية لأطفالهم المصابين باضطراب طيف التوحد، وما إذا كانت معرفة هذه الخصائص تساهم في تقديم تكفل فعال لهم. أجرينا البحث على عينة من أربعة أطفال ذكور متواجدين في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بولاية قالمة.
لجمع المعلومات استعنا بالمقابلة مع الاخصائية النفسية و السجلات الخاصة بالمقابلات مع الأولياء. أبرزت النتائج أن معرفة هذه الخصائص الانفعالية و الاجتماعية تساهم في وضع برامج علاجية للأطفال قيد الدراسة وللأولياء على حد سواء تساهم في دمج الطفل داخل الأسرة وخارجها، مع وجود فروق بين الأولياء في معرفة مميزات اضطراب طيف التوحد الأساسية.