Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
هوام, أميرة |
|
dc.contributor.author |
دغمان, نريمان |
|
dc.contributor.author |
شلغوم, بسمة |
|
dc.contributor.author |
رحاحلية, سميحة |
|
dc.date.accessioned |
2022-11-20T08:45:38Z |
|
dc.date.available |
2022-11-20T08:45:38Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13983 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ المعيدين المقبلين على شهادة البكالوريا في مدينة قالمة وفق متغير الجنس، والتي تمثلت أبعادها في: مواجهة حول المشكلة، مواجهة فعالة، مواجهةالسند،تجنبالمواجهة، مواجهة انفعالية والتي الهدف منها الخفض من القلق الذين يتعرضون لها في المواقف الحياتية الضاغطة واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي وتم طرح التساؤلات التالية
- ما هي استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية الأكثر استخداما من طرف تلاميذ المعيدين المقبلين على شهادة البكالوريا؟
- هل توجد فروق في استخدام استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تعزى بالجنس؟
وللإجابة عن هذه الفرضيات اعتمدنا المنهج الوصفي بتطبيق مقياس استراتيجيات المواجهة من إعداد الباحثة واكلي بديعة على عينة قدرها20 على تلميذ (9 ذكور و11 إناث)لغرض معرفة أكثر الاستراتيجيات استخداما بتدخل متغير الجنس وتمت معالجة المعطيات وفق برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية الاحصائية (SPSS) وخلصت الدراسة إلى أن:
- استراتيجية حل المشكلات هي الأكثر استخداما من طرف تلاميذ المعيدين المقبلين على شهادة البكالوريا.
- توجد فروق في استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور في استراتيجية: حل المشكل، البحث عن السند الاجتماعي، تجنب المشاكل ولصالح الإناث في استراتيجية: مواجهة الفعالة والمواجهة الانفعالية |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الضغوط النفسية |
en_US |
dc.subject |
البكالوريا |
en_US |
dc.title |
استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى تلاميذ المعديين المقبلين على البكالوريا |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بثانوية محمود بن محمود " قالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée