Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تخفيف العنف من خلال تطبيق برنامج إرشادي جماعي على المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حناش, هبة
dc.contributor.author شفشوفي, عمار
dc.date.accessioned 2022-10-31T07:45:14Z
dc.date.available 2022-10-31T07:45:14Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13811
dc.description.abstract سعت الدراسة الحالية الى تطبيق برنامج ارشادي جماعي بهدف تخفيف العنف لدى المراهقين المتمدرسين وهو قائم على طريقة الارشاد النفسي الجماعي استنادا الى النظرية المعرفية السلوكية. الارشاد الجماعي هو عملية بناءة تهدف الى مساعدة الأشخاص على فهم ذواتهم وتحديد سلوكاتهم غير المتوافقة وتدريبهم على كيفية التخلص منها. و بناءا عن بحث معمق في دراسات سابقة من طرف الباحثان وبعد دراسة استطلاعية تعرفنا خلالها على عينة الدراسة تم اختيار البرنامج المناسبلموضوع وخصائص العينة البحثية تم وضع تعديلا بسيطا على البرنامج الارشادي ليخدم اكثر خصائص واحتياجات العينة ، تم تحكيمه من طرف ممارسين نفسانيين و أساتذة قسم علم النفس بجامعة قالمة ، لتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، بقياس قبلي و قياس بعدي تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من التلاميذ المتمدرسين، حيث تشكلت من 18 تلميذا من ثانوية عبد الحق بن حمودة قالمة تم اختيارهم بطريقة قصدية حتى تتوفر فيهم شروط منها: ممارسة العنف داخل المؤسسة ،التمرد، والمستوى المتدني،قسمت العينة الكلية الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بطريقة عشوائية كل منها تشمل 9 تلاميذ متمدرسين.اما لتقييم أثر البرنامج الارشادي قام الباحثان بتطبيق مقياس العنف المدرسي (قياس قبلي وقياس بعدي) على كل من المجموعتين الضابطة والتجريبية ثم البحث عن الفروق عند مستوى دلالة0.05. أسفرت نتائج الدراسة عن: • عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس العنف المدرسي المطبق قبل البرنامج الارشادي الجماعي المقترح (قياس قبلي). • وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة على مقياس العنف المدرسي المطبق بعد تطبيق البرنامج الارشادي الجماعي المقترح (قياس بعدي). • عدم وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العنف المدرسي المطبق قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الجماعي المقترح (قياس القبلي وقياس البعدي). • وجود فروق دالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العنف المدرسي المطبق قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي الجماعي المقترح (قياس القبلي وقياس البعدي). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject العنف en_US
dc.subject برنامج إرشادي en_US
dc.subject المراهقين المتمدرسين en_US
dc.subject المرحلة الثانوية en_US
dc.title تخفيف العنف من خلال تطبيق برنامج إرشادي جماعي على المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بثانوية عبد الحق بن حمودة قالمة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte