Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

النصّ الحجاجي واكتساب المهارة الحجاجية عند المتعلم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author رانية خليل, ندى سعايدية
dc.date.accessioned 2022-10-30T09:58:06Z
dc.date.available 2022-10-30T09:58:06Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13794
dc.description.abstract ا لحجاج نظرية واسعة الدّراسة، لذلك تطرّقنا في هذا البحث للنّص الحجاجي واكتساب ال لّغة المهارة الحجاجية لدى المتعلّم_كتاب السّ نة الأولى ثانوي_ آداب وفلسفة أنموذجا، متبعين هذا العمل بمدخل يضمّ مفاهيم ومصطلحات عن الحجاج. وكذلك تناولنا أنواع النصوص ال تّعليمية ووظائفها، لننتقل بعد ذلك إلى الفصل النظري الّذي ضمّ مبحثين، درسنا فيه تقنيات النص الحجاجي لأهميتها وباعتبارها الآليات والمفاهيم المكوّنة للبنية الحجاجية المتمثلة في الحجج الشّ به منطقية، والحجج المؤسّ سة على بنية الواقع، ثمّ الحجج المؤسّ سة لبنية الواقع. أمّا المبحث الثاني تطرقنا فيه إلى خصائص النّص التعليمي وكيفية تحليل النّص الحجاجي. ولهذا اخترنا كتاب السّ نة الأولى ثانوي آداب وفلسفة لتحليل النصوص الحجاجية الموجودة فيه انطلاقا من الاستبيانات الموجّهة للأساتذة والتلاميذ. وفي الأخير استخلصنا ندرة وجود ال نّمط الحجاجي في النصوص، وإذا حضر يكون خادما لأنماط أخرى. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject النصّ الحجاجي-المهارة الحجاجية-المتعلم en_US
dc.title النصّ الحجاجي واكتساب المهارة الحجاجية عند المتعلم en_US
dc.title.alternative السّنة الأولى ثانوي - آداب وفلسفة أنموذجا - en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte