Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على :"أساليب تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية من وجهة نظر الأساتذة " حيث أستخدمت الباحثتان المهج الوصفي، و تكونت عينة الدراسة من 43أساتذة التربية التحضيرية على مستوى جميع المدارس الإبتدائية بمدينة قالمة، و كان إختيار العينة بطريقة قصدية، كما إنحصرت أدوات الدراسة على إستبيان تم إعداده من قبل الباحثتان و تم توزيعه ورقيا، و تمت المعالجةبإستعمال الحزمة الإحصائية spss عن طريق: حساب المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، التكرار النسبي.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
_ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.
_ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.
_ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.
_ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط اللعب في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية .
_ من وجهة نظر الأساتذة يساهم نشاط سرد القصص في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.
_ من وجهة نظر الأساتذة يساهم المنهاج، البيئة، الأستاذ، أسلوب الإلقاء، غياب الوسائل والدعائم في المدرسة، الطرق التقليدية في التعليم في الحد من تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ أقسام التربية التحضيرية.