Résumé:
إن موضوع "مهارات الثقافة البصرية لدى الطالب الجامعي" من المواضيع المهمة التي تبيّن أهمية هاته المهارات في العملية التعليمية ومدى مساهمتها في اكتساب المعرفة والقدرة على الابداع.
استهدفت الدراسة الحالية "عينة من طلبة السنة الثانية ليسانس هندسة معمارية– جامعة قالمة -واشتملت الدراسة على جانب نظري وآخر تطبيقي. ومن أجل التحقق من فرضية الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام أدوات جمع البيانات من استمارة احتوت محورا شاملا يضم مهارات الثقافة البصرية المختلفة الموجودة بمقياس التأريخ النقدي للهندسة المعمارية الموجود ضمن المقرر الدراسي لطلبة السنة الثانية ليسانس هندسة معمارية. وبعد تحليل وتفسير النتائج ومناقشتها على ضوء الجانب النظري للدراسة والدراسات السابقة خلصت الدراسة إلى الحوصلة التالية: أن مستوى مهارات الثقافة البصرية لدى الطالب الجامعي متوسط وهذه المهارات تختلف بين طالب وآخر باختلاف السن والجنس