Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
رحايلي, رزيقة |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-27T09:42:39Z |
|
dc.date.available |
2022-10-27T09:42:39Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13728 |
|
dc.description.abstract |
تعّد العتبات النصية من أهم القضايا التي تناولها النقاد المحدثون على اعتبار أن العتبات هي
كل ما يحيط بالنص، حيث يعد هذا المصطلح عملا أدبيا يبحث في إشكالية ضبط المفهوم، ونجد
جيرار جينات من أهم النقاد الذين بحثوا حول الشعرية في هذا المجال، إذ تناولت في المدخل مفهوم
السيميائية، أما الفصل الأول فكان بعنوان العتبات النصية وتمظهراتها عند العرب والغرب دون أن
ننسى الدراسة السيميائية حول الغلاف والذي يعد من أهم العتبات النصية التي تجذب القارئ من
أول وهلة وتجعله أمام رموز لابد من فهمها وحلها، أما الفصل الثاني فقد اتسم بدراسة سيميائية
محضة حول العنوان، والذي يعتبر من أول العتبات التي يقف أمامها القارئ للخوض في أغوار النص،
هذا ما مايجعلنا نقول أن العتبات النصية هي مفاتيح تعمل على قراءة النص، ونجد هذا أكثر في
الروايات الجزائرية المعاصرة التي اتخذت مجرى مغاير عن الرتابة السردية والنمطية |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
العتبات النصية، العنوان، السيميائية، الرواية الجزائرية المعاصرة |
en_US |
dc.title |
سيمياء العنونة في رواية "غرفة الذكريات" "لبشير مفتي" |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée