Résumé:
تُعدّ المدرسة مؤسّ سة اجتماعيّة تُ س هم في التعليم والتربية إلى جانب الأسرة، فكلاهما يحتضن
الطّفل في إطار ما يُسمى بالعمليّة التعليميّة التّعلّميّة، وهذه الأخيرة تتطلّب علاقة تشاركيّة متينة بين
الطّرفين من خلال التفاعل وتبادل الأفكار والخبرات حتى تؤتي أكلها.
من هنا جاءت فكرة هذا البحث الموسوم ب: " عزوف أولياء التلاميذ عن التواصل المدرسي
وأثره على العمليّة التعليميّة )دراسة استطلاعية في مدارس الطور الابتدائي بولاية قالمة( " الذي يتناول
بالدراسة واقع التواصل المدرسيّ الأسريّ في ولاية قالمة، للكشف عن مواطن القوّة وتعزيزها، وعن
مواطن الضّعف والعزوف ومحاولة وضع حلول لها بما يعود بالنفع على الناشئة المتعلّمين.
ولهذا المسعى قمنا بإعداد استبانات وجّهناها للأطراف الفاعلة المتفاعلة في عمليّة التّواصل
)الإدارة، المعلمون، الأولياء( خلُصنا من خلالها إلى جملة من النتائج والتّوصيات