Résumé:
تناولنا في بحثنا هذا الموسوم ب "
تعليمية القواعد النحوية بالخرائط النحوية سنة أولى ثانوي
نموذج اً
" مدخل وفصلين؛ مدخل "
تحديدات أولية
" حيث تم رصد جملة من المصطلحات والمفاهيم
الرئيسية، التي تعدّ خطوة أساسية في البحث العلمي، أمّا الفصل الأول بعنوان "
طرائق تدريس
القواعد النحوية في المنظومة التربوية الجزائرية
" تضمّ ن طرائق تدريس القواعد النحوية: الطرائق
القديمة، الطرائق الحديثة؛ أي هناك عدّة طرق يعتمدها المعلم في التعليم، وكل طريقة تختلف عن
الأخرى في خطواا وفاعليتها
وتناونا فيه أيضًا: "
الخرائط المفاهيمية وأنواعها
" إذ رصدنا فيه تعريف الخرائط المفاهيمية
وأنواعها ضف إلى ذلك أبرزنا أهمية الخرائط المفاهيمية وفاعليتها في نجاعة تدريس القواعد النحوية، أما
الفصل الثاني فتطبيقيّ ، بعنوان "
دور الخرائط المفاهيمية في تذليل تعليمية القواعد النحوية
وتعليمها
" أخذنا فيه عينات من دروس القواعد النحوية لدروس السنة الأولى من التعليم الثانوي
وتصميم دروس وفق الخرائط المفاهيمية.
وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الإجابة عن الإشكالية المتمثلة في :
• هل تساهم طرق التدريس (طريقة القياسية، الاستنتاجية "الاستنباطية "، طريقة المناقشة.....) في
زيادة التحصيل الد راسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
• كيف تسهم الخرائط المفاهيمية في تبسيط وتقريب المفاهيم النحوية؟.
• أين تكمن أهمية الخرائط المفاهيمية في العملية التعليمية؟.
• ماهي المهارات النحوية التّي تنميها الخرائط المفاهيمية لدى المتعلم؟.
وقد اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من أجل جمع المعلومات عن تعليمية
القواعد النحوية وطرائق التدريس، كذلك جمع الحقائق عن استراتيجية الخرائط المفاهيمية، كما استعنا
بأداة تحليل لعينة من الدروس القواعد النحوية وتصميم الدروس وفق الخرائط المفاهيمية.
وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- التدريس وفقاُ لخرائط المفاهيم يجعل من التلاميذ محور العملية التعليمية.
الملخص
- طريقة تدريس بالخرائط المفاهيمية تحفزّ المتعلم على البحث والتطبيق.
- عرض المادة النحوية في صورة شبكية مفاهيم ممّا يزيد من وضوحها وفهمها.
- تساعد الخرائط المفاهيمية التلاميذ في فهم الأنواع المختلفة للمفاهيم النحوية.
خلصنا من خلال بحثنا إلى أنّ الخرائط المفاهيمية من أفضل الطرائق التعليمية التي تحقق
الكفاءات المستهدفة للقواعد