Résumé:
جاءت هذه الد ا رسة بعنوان القائد الإداري وٕاش ا رك العمال في عملیة إتخاذ الق ا ر ا رت والكشف عن دافع
القیادة الإداریة في المؤسسات العمومیة الج ا زئریة؟ ومدى تأثیر القائد الإداري على إش ا رك العمال في اتخاذ
الق ا ر ا رت التي تخص المؤسسة؟وهل للاتصال دور في هذه العملیة؟
من خلال الإجابة على التساؤلات الآتیة وضعنا فرضیات:
-1 للقائد الإداري دور فعال في إش ا رك العمال في اتخاذ الق ا ر ا رت داخل المؤسسة.
-2 یؤثر النمط القیادي السائد على إش ا رك العمال في اتخاذ الق ا ر ا رت داخل المؤسسة.
وهدفت الد ا رسة إلى ما یلي:
- معرفة دور القائد في اش ا رك العمال في عملیة اتخاذ الق ا ر ا رت.
- التعرف على النمط السائد الذي یؤثر على مشاركة العمال في عملیة اتخاذ الق ا ر ا رت.
- محاولة معرفة مدى التأثیر الایجابي للاتصال بین القادة والعمال.
وقد أجریت هذه الد ا رسة على 20 عینة من القادة الإداریین و 30 عینة من الموظفین ببلدیة قلعة
بوصبع بولایة قالمة.
في استخدمنا المنهج الوصفي تم تحدیده بأسلوب العینة طبقیة قصدیة (العمدیة) وللوصول إلى نتائج
البحث استخدمنا استمارة استبیان ضمت ثلاث محاور:المحور الأول متعلق بالبیانات الشخصیة، المحور
الثاني متعلق بالنمط القیادي، المحور الثالث متعلق بالاتصال وتأثیره في المؤسسة بین العمال ورؤسائهم
وتوصلت هذه الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها:
-1 یوجد بعدان أساسیان للقیادة الإداریة وأهمها:
- النمط القیادي الدیمق ا رطي یهتم بالعمل.
- النمط القیادي الدیمق ا رطي مهتم بالعمال.
-2 النمط الدیمق ا رطي یضمن المشاركة الفعالة للعاملین في الإدارة وتكون القر ا رت عقلانیة ورشیدة.
-3 فعالیة القائد تعتمد على فعالیة الاتصالات التي تكون على مرؤوسیه