Résumé:
يعتبر موضوع الاعاقة الذهنية من قضايا حقوق الإنسان التي شغلت اهتمام الحكومات و المنظمات الدولية و لقد كانت من المواضيع التي شدت انتباهنا و قمنا بهذه الدراسة الحالية للتعرف على واقع الرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة الذهنية و دور مؤسسات الرعاية الاجتماعية في تأهيلهم من خلال التطلع إلى نوعية البرامج و الوسائل و الخدمات المقدمة لهم، والكشف عن طبيعة الرعاية التي يحظى بها المعاقون داخل المؤسسات و المراكز المختصة ،و لتحقيق هذا الهدف أجريت دراسة ميدانية بالمركز الطبي التربوي بولاية قالمة على عينة عشوائية مقسمة إلى مجموعتين.16من المبحوثين من أسر المعاقين و 20 مبحوثمن العاملين بالمركز(مربين ، مختصين ، أطباء و ممرضين ) قمنا بتوزيع استمارات الى بعض المبحوثين لمعرفة أراهم و الاستفادة من معلوماتهم حول هذا الموضوع، أما بالنسبة لمنهج الدراسة فاخترنا المنهج الوصفي لكونه مناسبا لأهداف الموضوع .و توصلت نتائج الدراسة من خلال تحليل و تفسير البيانات الى مجموعة من النتائج كتالي :
أن الطفل المعاق ذهنيا يحظى داخل الأسرة برعاية خاصة، وتختلف طرق وأساليب هذه الرعاية حسب الإمكانيات المادية، وهناك فرص يحظى بها الطفل في الالتحاق بالمراكز المختصة، ويستفيد من مختلف البرامج والخطط الموجودة ضمنها، إذ أن هناك تنسيق قائم بين المركز والأسرة من أجل تحقيق إدماج وتكيف أحسن للطفل