Résumé:
تضمّن بحثنا جانبا مهمّا تسعى له منظومة التّّبيّة والتّعليم، وهو بناء متعلّم ذو كفاءة علميّة وأخلاق تربويّة
من خلال جهود المعلّم التي يقوم بها، فانصبّ اهتمامنا على دور المعلّم في تقديم وترسيخ القيم المتضمّنة في محتوى
كتب اللّغة العربيّة لمرحلة التّعليم المتوسّط، فاتّبعنا المنهج الوصفي للكشف عن مدى تأثير المعلّم في تثبيت القيم في
ذهن المتعلّم، وكذا معرفة أهميّة القيم في حياته خاصّة في عصر العولمة، ومن ثمّ التّوصّل إلى نتائج واقتّاحات من
شأنها أن تساهم في عمليّة ترسيخ القيم وبلوغ الهدف الأسمى للتّّبيّة والتّعليم