Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زينب فركوس, نور الهدى فيصلي |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-17T13:45:44Z |
|
dc.date.available |
2022-10-17T13:45:44Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13442 |
|
dc.description.abstract |
تعدُّ الهويّة مسألة جوهريّة تجسّد مجاالً لحماية المشروع المجتمعيّ، وقد حاولنا ربط هذه القضيّة
بالعمليّة ال تّعليميّة الّتي تهدف إلى تنميّة الحاجات المعرفيّة للمتعلّم؛ لذلك جاءت دراستنا موسومة ب"ملامح
الهويّة الوطنيّة وأثرها في تنميّة الحاجات المعرفيّة للمتعلّم قي كتاب اللّغة العربيّة للسّنة أولى –
متوسّط أنموذجًا"، حاولنا من خلالها معالجة طبيعة النّصوص المقدّمة لهذه الفئة بدراستها وتحليلها، وذلك -
انطلاقا من المنهج الوصفيّ، الّذي يعتمد على إحصاء قيّم الهويّة الوطنيّة في هذه النّصوص ومدى أثرها في
تنميّة الحاجات المعرفيّة للمتعلّم حيث قسمنا بحثنا إلى مقدمة وفصل نظريّ خصص لتحديد المفاهيم
والمصّ طلحات المتعلّقة بعنوان الدّراسة وفصل تطبيقيّ قسّم إلى جزئين، تناولنا في الجزء الأوّل دراسّ ة ملامح
الهويّة الوطنيّة في النّصوص ال تّعليميّة في كتاب اللّغة العربيّة للسّنة أولى متوسّط، أمّا الجزء ال ثّاني قمنا فيه
بتحليل أسئلة الًسّ تبانة الموجّ هة للمعلّمين في هذه المرحلة، وختم البحث بخاتمة جمعت أهم النتائج المتوصل
إليها، وبعض الًقتراحات الموصى بها، وقد جاءت هذه الدّراسة للتّعرف على مدى توفر الكّتاب المدرسيّ
للسّنة أولى متوسّ ط على مبادئ الهويّة الوطنيّة، ومحاولة إثبات كفاءة نصوص ال لّغة العرب يّة في تحقيق مبادئ
الهويّة الوطن يّة انطلاقا من المدّ ونة المختارة.وقد توصلنا إلى أنّ:
لملامح الهويّة الوطنيّة أثر في تنميّة الحاجات المعرفيّة للمتعلّم، لذلك بات حضورها ضرورياا في الكّتاب -
المدرسيّ.
بروز ملامح الهويّة الوطنيّة في الكّتاب المدرسيّ من خلال القيّم المتضمنة في ال نّصوص على تباينها. - |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
تجليات- ملامح -الهويّة الوطنيّة-شخصيّة-المتعلم |
en_US |
dc.title |
تجليات ملامح الهويّة الوطنيّة وأهميتها في بناء شخصيّة المتعلم |
en_US |
dc.title.alternative |
- كتاب اللغة العربية للسنة أولى متوسّط أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée