Résumé:
إن الخطاب الإشهاري سلطة تمارس دورها على الجمهور العام تسعى إلى تغيير الاتجاهات و الميول
و الرغبات ، لما يؤدي من دورا فعالا في تنمية سلو المواطن و تغيير عاداته و تصرفاته خاصة قدرته الكبيرة
على التأثير في الفكر الاسته لاكي للأفراد من خلال توظيف وسائل التبليغ و الاقناع بشكل جمالي و
جذاب ، تعرض على المتلقي أو المستهلك في القنوات التلفزيونية بمزيج مكون من الاشياء و الالوان و
اللباس و الشخصيات و الموسيقى و كذلك الن الإشهاري الذي يأتي في غالب الاييان كحوار
للشخصيات الموظفة في الومضات الإشهارية ، و هذا ما نجده متوفر في الاشهارات التلفزيونية الجزائرية و
التي ساهمت بشكل كبير في العملية التسويقية للمنتجات .
لهذا تشكلت متون البحث من ثلاثة فصول : و فيه تم تبيان و ضبط المصطلحات و المفاهيم التي تخ ،« فالفصل الاول عنى ب مفاهيم أولية
موضوع دراستنا على وجه العموم: النفعي، الجمالي ، الخطاب ، الاشهار، و كذا التطرق الى الانواع و
المميزات لكل من الخطاب و الإشهار
من خلال التعرف أكثر على الخطاب الاشهاري كنوع من ،« يعالج الفصل الثاني الخطاب الاشهاري
أنواع الخطابات التي لا بد لنا من تبنيها في دراساتنا كما تناولنا أنواعه وأولينا الاهتمام بالإشهار التلفزيوني
و اهدافه و خصائصه عامة ثم الاشهار التلفزيوني الجزائري خاصة
ينتقل الفصل الثالث من البحث إلى الخطاب الاشهاري نفعيا أو جماليا وذلك بتحليل و دراسة
الومضات الاشهارية التلفزيونية الجزائرية بالاستعانة بالمنهج السيميائي و كذلك الوصفي دراسة تقنية و
تعيينية و تضمينية للمكون الأيقوني من ومضة إلى أخرى و المظاهر النفعية و الجمالية فيها
يخل البحث في الأخير من خاتمة بمجموعة من النتائج و الإقترايات التي خرجنا بها من موضوعنا