Résumé:
تدكر ىذه الدقاربة حوؿ موضوع الاشتغاؿ الطقوسي ككيف ي ة بذ ل يو في الخطاب ال ركائي؛ حيث كقع اختيارنا
على ركاية الغيث لمحمد سارم كأنوذج تطبيقي لإبراز التمظهر الطقوسي، من خلبؿ التط رؽ إلذ جملة من الطقوس
الدينية، كالثقافية، كالاجتماعية التي ش كلت كك ونت ىوي ة لرتمع الركاية )سكاف عنٌ الكرمة(. كقد بن ي ت ىذه
الدقاربة على سؤاؿ جوىرم كلزورم مضمونو: ما ىي الجوانب الأنثركبولوجية الطقوسية الدتج ل ية في ىذا الخطاب
الركائي؟ كما مدل لصاح الخطاب الركائي الجزائرم الدعاصر في إبراز الطقوس الجزائرية المحلية؟
كللئجابة عن ىذا التساؤؿ قسمنا بحثنا إلذ ثلبثة فصوؿ، مدخل نظرم كفصلنٌ تطبيقينٌ مسبوؽ بدقدمة
كمذيل بخابسة.
أما الددخل فكاف نظرينا تط رقنا فيو إلذ ابراز الدصطلحات التي انطلقنا منها في بحثنا مثل: مصطلح
الأنثركبولوجيا، كالارىاصات الأكلذ لذذا العلم، كمن بٍ علبقة الأنثركبولوجيا بالأدب، أ ما الفصل الأكؿ كاف عبارة
عن دراسة جمالية للخطاب ال ركائي من خلبؿ تسليط الضوء على أىم العتبات النصي ة الدتمثلة في: العنواف،
كالشخوص الحكائية، كالدكاف. كالفصل الثاني تناكلنا فيو أىم الدظاىر الطقوسية الدتجل ية في الخطاب ال ركائي لمحمد
سارم