Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
دخاخنة, سهام |
|
dc.date.accessioned |
2022-10-12T13:44:54Z |
|
dc.date.available |
2022-10-12T13:44:54Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13189 |
|
dc.description.abstract |
فن الفسيفساء واحد من الفنون التي استخدمت في زخرفة الأرضيات والجدران ومع ذلك فإن هذا الفن الجميل لم يحظى بالدراسة الكافية سواء من الناحية التاريخية أو الفنية ، أو من ناحية الصيانة والترميم للحفاظ على الأعمال التي نفذت بالفسيفساء ، ومازالت باقية حتى الآن في المباني الأثرية .
ومن هذا المنطلق اخترنا موضوع بحثنا هذا والمتمثل في :
فسيفساء توبورسيكوم نوميداروم المعروضة في متحف المسرح الروماني قالمة .
فماهي الفسيفساء ؟ وما هي الفسيفساء المعروضة في المتحف ؟
ومن اجل الإجابة على هذه التساؤلات قسمنا بحثنا إلى مدخل وفصلين أساسيين ،أولهما نظري والثاني تطبيقي ،وختمنا بخاتمة.
فالمدخل تناولنا فيه :
_ الموقع الجغرافي لتوبورسيكوم نوميداروم.
_ تاريخ المدينة .
_ أصل تسمية توبورسيكوم نوميداروم.
_ نبذة عن تاريخ متحف المسرح الروماني .
_ تاريخ الأبحاث في منطقة خميسة (توبورسيكوم نوميداروم) .
أما الفصل الأول فقد كان عبارة عن عموميات حول الفسيفساء، فحاولت من خلاله جمع كل ما كتب عن الفسيفساء.
والفصل الثاني كان عبارة عن فصل تطبيقي ،قدمنا فيه كل الأعمال التي قمنا بها خلال التربص ،فقد قمت بوصف وتحليل الفسيفساء ،وذلك من خلال المواضيع ،ومواد الصنع ،والألوان ،والأشكال الزخرفية ،مع أخذ صورة لكل لوحة فسيفسائية.
وبالرغم من أن موضوع بحثنا واسع النطاق ،فقد حاولنا تقديم كل المعلومات التي تحقق الغرض المطلوب من البحث ، اعتمادا على عدة مراجع منها عربية وأخرىأجنبية،التي أتيحت لنا.
وختمنا بحثنا هذا ببعض الاستنتاجات والنصائح. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
فسيفساء |
en_US |
dc.subject |
توبورسيكوم |
en_US |
dc.subject |
المسرح |
en_US |
dc.subject |
الروماني |
en_US |
dc.title |
فسيفساء توبور سيكوم (خميسة)المعروضة في المتحف الروماني بقالمة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée