Résumé:
يعدّ النّقد الثّقافي من أبرز الظّواىر الأدبية التي ا رفقت ما بعد الحداثة في مجال الأدب والنّقد، وقد
جاء كرد فعل عمى النّقد الأدبي كون ىذا الأخير يصبّ اىتمامو عمى الفنّيات والجماليات فحسب، فاقتحم
المنيج الثّقافي الجديد السّاحة الأدبيّة النّقدية، واىتم باكتشاف الأنساق الثّقافية المضمرة في كافّة سياقاتيا
المختمفة. فتيدف د ا رستنا إلى الكشف عن ىذه الأنساق في رواية "حرب القبور" وفكّ ايحاءاتيا المشفّرة
وفيم دلالاتيا عند " محمد ساري"، وبالتّالي كانت د ا رستنا ىذه موسومة بعنوان: الأنساق الثّقافية في رواية
"حرب القبور" لمحمد ساري". حيث قسّمنا البحث إلى فصمين: فصل نظري بعنوان: الأنساق الثّقافية د ا رسة
في النّقد الثّقافي، متضمنا مفيوم الأنساق الثّقافية وأنواعيا الظّاىرة والمضمرة، ومفيوم النقد الثّقافي وأبرز
مرتك ا زتو وخصائصو. أمّا عن الفصل التّطبيقي فجاء تحت عنوان: تجميّات الأنساق الثّقافة في رواية
"حرب القبور" لمحمد ساري" أنموذجا، فتضمّن الأنساق المضمرة في العتبات، نسق المغة، نسق أسماء
الشّخصيات بين الظّاىر والمضمر، نسق المكان، النّسق السّياسيّ، النّسق الاجتماعي، النّسق الدّيني،
النّسق التّاريخي، نسق العادات والتّقاليد.
ومن أبرز النّتائج المتحصل عمييا أنّ الرّواية عالجت مختمف القضايا التي شيدتيا الج ا زئر في فترة
التّسعينات خاصّة فترة العشريّة السّوداء، وأنّ الرّوائي عمد في طرحو عمى فضح الطّابوىات المسكوت
عنيا خلال تمك الفترة بالخوض في مختمف قضايا المجتمع الج ا زئري.