Résumé:
تعد العلامة التجارية من أهم عناصر الملكية الصناعية والتجارية وقد تزايد الاهتمام بها مع تطور التجارة على الصعيد الداخلي والدولي، حيث شغل موضوع اكتسابها وطبيعتها العديد من الفقهاء والمفكرين وكذا مختلف تشريعات العالم أبرزها التشريع الجزائري الذي نظمها وفقا لأحكام الأمر 03/06 المتعلق بالعلامات والملغي للأمر 66/57 المتعلق بعلامات الصنع والعلامات التجارية إضافة إلى كافة النصوص التنظيمية على النحو الآتي بيانه.
فلاكتساب الحق في العلامة التجارية وجب توافر جملة من الشروط، فبالنسبة للشروط الموضوعية فيما يتعلق بالقابلية للتمثيل الخطي وشرط التميز وردا ضمن نص المادة 2 من الأمر 03/06 السالف ذكره إضافة إلى شرط المشروعية المنصوص عليه في المادة 7 من ذات الأمر، أما الشروط الشكلية فتتمثل في الإيداع والفحص والتسجيل فقد نص عليهم المشرع ضمن المواد 4، 5، من ذات الأمر، أما فيما يخص طبيعة الحق في العلامة التجارية فيتمثل فيما يترتب عن اكتساب حق الملكية من آثار ونخص بالذكر الحق في ملكية العلامة وما يرد عليه من أوجه تشابه واختلاف مع الملكية الواردة في القانون المدني بالإضافة إلى خصوصية هاته الملكية والتي تولى المشرع معالجتها ضمن أحكام المادة 9 من الأمر 03/06 من الأمر ذاته