Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الخدمات الارشادية والتوجيهية في تطوير الوعي المعرفي للتلميذ في المؤسسات التعليمية، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي وعلى عينة تضمنت مجموعتين، المجموعة الأولى شملت 208 تلميذا والمجموعة الثانية تمثلت في 56 مستشار التوجيه المدرسي، توصلت الدراسة إلى أن: الخدمات التي يقوم مستشار في المؤسسات التعليمية لها دور في تطوير الوعي المعرفي، ويمكن تلخيصها في: خدمات المتابعة النفسية التربوية والمرافقة البيداغوجية: الكشف المبكر عن قدرات التلاميذ وعن المشكلات النفسية والتعليمية، خدمات التوجيه: توجيه التلاميذ إلى مختلف التخصصات التعليمية وفقا ما يتناسب قدراتهم، خدمات التوعية: إعلام التلاميذ بمحتوى التخصصات العلمية ومخارجها المهنية وتطوير وعيهم المعرفي حول مستجدات الحداثة ،الخدمات الإرشادية: ارشاد التلاميذ على توظيف معارفهم المكتسبة وتقييمها والتفكير في المعارف التي تم اكتسبها قبل اختيار أي تخصص، ومساعدتهم على تطوير وعيهم في تحسين تحصيلهم الدراسي المعرفي ،الخدمات التقويمية: تقويم نتائج التلاميذ وتوعيتهم . The present study aims to know the role of counseling and guidance services in developing the cognitive awareness of the student in educational institutions in Algeria. To this end, the author relied on the descriptive approach and on a sample that consists of two groups. The first group included 208 students and the second group was represented by 56 school and vocational guidance counselors, the study concluded that: the services provided by the school and vocational guidance counselor in educational institutions have indeed a role in developing cognitive awareness, which can be summarized in: Psycho-educational follow-up services and pedagogical accompaniment, Guidance services, Awareness services. Counseling services; Evaluation services.