Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
وداد, غلوج |
|
dc.date.accessioned |
2022-05-04T12:06:05Z |
|
dc.date.available |
2022-05-04T12:06:05Z |
|
dc.date.issued |
2022-04-18 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/12365 |
|
dc.description.abstract |
إنّ الهدف المرجو تحقيقه من هذا البحث يكمن في نفض الغبار عن ظاهرة الالتزام في شعر " محمد بن رقطان "، المصوّر للتاريخ النضالي المجيد لوطنه الذي عانى ويلات الاستعمار ردحًا من الزمن، وكذا ويلات الأزمة الوطنية الجزائرية خلال التسعينيات، بالإضافة إلى قضايا الأمّة العربيّة والإسلاميّة، وما نجم عن ذلك من مشكلات اجتماعيّة، محاولين الوقوف على الجانب الدلالي، وإبراز أهم العناصر الجمالية التي توسّل بها الشاعر لتحقيق بنية نصية مؤثّرة من لغة، وأسلوب، وصوت، وإيقاع، وصورة، وما ينتج عنها من تأثير في المتلقي.
وقد تكوّن هذا البحث من مقدّمة وضّحنا فيها غاية الموضوع، والمنهج المتبع، وثلاثة فصول تراوحت بين النظري والتطبيقي مبرزين فيها مظاهر الالتزامعند ابن رقطان بكلّ المشكلاتوالقضايا السيّاسيّة والاجتماعيّة، التي يعاني منها شعبه وأمّته التزامًا أمينًا في إطار الحرية المسؤولة، مردفين ذلك بدراسة فنية لإضفاء مسحة جمالية على تلك المقطوعات الشعريّة، وفي الأخير الخاتمة التي توّجت بأهم النتائج التي توصّل إليها هذا البحث الأكاديمي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الشعر الجزائري، الالتزام، محمد بن رقطان، الجمالية، قضايا الوطن والأمّة. |
en_US |
dc.title |
الشعر الجزائري بين رهانات الالتزام والجمالية الفنية ـ محمد بن رقطان أنموذجا ـ |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée