Résumé:
تسعى هده الدراسة الموسومة بـ الإشهار التجاري بين سلطان اللغة ومقتضيات التداول الشروق tv إلى تحليل لغة الإشهار بوصفه نشاطاً تواصلياً واعياً ،له دلالات محددة ، وغايات بينة، تُّضمر رؤى وأفكار المشهرين وتكشف عن قدراتهم في كيفية نقل اللغة المتداولة وما تقتضيه من التزامات تلفظية وقد جعلنا من دراسة الومضات الإشهارية المعروضة على قناة الشروق ميداناً تطبيقياً وعمدنا إلى تحليل خطابها تحليلاً لسانياً صوتيا وتركيبياً ودلالياً ثم تحليلاً تداولياًمع إبراز الأبعاد والمقاصد الإشهارية القابعة فيها والكشف عن مدى فاعليتها في عملية التواصل وبإعتمادنا للمنهج الوصفي التحليلي استنتجت دراستنا أن الخطاب الإشهاري خطاب مائز أثبت جدواه وصلاحيته في تحقيق غايات المشهرين