Résumé:
تنطلق هذه المقاربة من فرضيّة مفادها أنّ الحياة الخفيّة والاواعيّة للمبدع هي المتحكّم الرّئيس في نتاجه الأدبي، انطلاقاً من هذا الطّرح قمنا بدراسة الوهم وتجلّياته في رواية ثقوب زرقاء للرّوائي الجزائري الخير شوّار، وذلك وفق مقاربة النّاقد النّفسي الفرنسي شارل مورون النسقية، وقد تناولنا في هذه الدراسة مدخل نظري أحطنا فيه بمقاربة شارل مورون من خلال تبيان موقفه من المدرسة ،الفرويدية، وكيف تبلورت مقاربته، وخصائصها ،وفصل تطبيقي أوّل درسنا فيه عنوان الرواية وشخوصها الحكائيّة، ومكانها وزمنها، أما الفصل التطبيقي الثاني فقد تطرقنا فيه إلى الجانب التيمي في الرواية، من خلال دراسة فوببا الذاكرة الناجمة عن العشرية السوداء، وكيف تجلى السرد البوليسي، بالإضافة إلى تمظهرات الوعي بالذات وعلاقته بالوعي الجمعي