Résumé:
أدّت النّظريّة البنائيّة دورا أساسيّا في ترقية طرائق التّدريس، و تطوير النّظرة البيداغوجيّة السّاعية إلى ترقية الأداءات الإجرائيّة في حقل التّعليميّة، ممّا أدّى إلى تحوّلات عميقة في العمليّة التّعليميّة، و نظرا للمكانة التي تحتلّها اللّغة العربيّة سواء في المؤسّسات التّعليميّة او في ثقافة المجتمع الجزائري؛ جاء هذا البحث متناولا دراسة نظريّة وميدانيّة بغية الوقوف على مدى استفادة تعليميّة اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائريّة من قوانين ومبادئ و إجراءات هذه النظريّ