Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
جلايبية نبيلة, روابحية بسمة |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-05T09:57:22Z |
|
dc.date.available |
2021-04-05T09:57:22Z |
|
dc.date.issued |
2020-07-20 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/10616 |
|
dc.description.abstract |
زدهر الدرس المعجمي في التراث العربي عند الدارسين من أبوابه المشرقة من حيث كثرة المؤلفات في مباحثه وتنوعها وفي هذه الدراسة حاولنا عرض جانبا من القضايا المعجمية المتميزة التي طرقها الدارسون العرب القدامى.
وتكمن أهمية هذه الدراسة وطرافتها في الجانب التطبيقي منها جعلت من كتاب معاني القرآن الكريم وإعرابه لأبي إسحاق الزجاج ( ت 311 هـ ) أنموذجا تطبيقيا ، وجعلنا من سورة البقرة أنموذجا للدراسة والتحليل ، تعرضنا للمعاني المعجمية ( المعنى المركزي ، المعنى السياقي ، المعنى المفرد والمعنى المتعدد )
كما تطرقنا للعلاقات الدلالية للمعاني المعجمية ( كالترادف والتضاد والتضمن والتقاطع ).
وقد خلصنا إلى ترائي كتب إعراب القرآن الكريم بالأخص في التراث العربي القديم للقضايا المعجمية و تحليلها تحليلا عميقا نستشف من خلاله إدراك الدارسون العرب القدامى لأهمية الجانب المعجمي في الدرس اللساني |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
معاني القران، قضايا معجمية، إمام أبي اسحاق الزجاج |
en_US |
dc.title |
قضايا معجمية في كتاب معاني القرآن وإعرابه للإمام أبي اسحاق الزجاج ( ت 311 ه) سورة البقرة أنموذجا – دراسة تحليلية |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée