Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبدي سمية, بوقطوش مفيدة |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-17T12:21:17Z |
|
dc.date.available |
2021-03-17T12:21:17Z |
|
dc.date.issued |
2020-07 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10545 |
|
dc.description.abstract |
ملخص الدراسة
تناولنا في هذا البحث، مسالة توظيف الاتجاهات في المسرحية الجزائرية، وحاولنا ان نبين علاقة
هذه بالمسرح وذلك من خلال استلهام العديد من الكتاب الجزائريين هذا الفن في أعمالهم، حيث
وجدو في المسرح غايتهم وأهدافهم، فكان المسرح من أكثر الاشكال الفنية احتضانا لهذه هذه الاتجاهات
وتعبيرا عنها.
قمنا في هذا البحث بدراسة ثلاث نصوص مسرحية لكتاب جزائريين هم: مسرحية غنائية أولاد
عامر للكاتب عزالدين جلاوجي، ومسرحية تغرية جعفر الطيار للشاعر يوسف وغليسي، ومسرحية
النار والنور لصالح لمباركية، كونهم أكثر استحضارا للتراث وتوظيفا له، فعمدنا الى ذكر أنواع الاتجاهات
في المسرحية من اتجاه شعبي وديني وثوري.
كشفنا من خلال هذا البحث عن حضور الاتجاهات في نصوص مسرحية جزائرية، حيث
حاول الك ت اب الجزائريين من خلال توظيف هذه الاتجاهات التعبير بعمق عن الواقع المعي |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
المسرح |
en_US |
dc.title |
(اتجاهات المسرح الجزائري المعاصر 2000 - 2020 (دراسة في نماذج مختارة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée