Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

(اتجاهات المسرح الجزائري المعاصر 2000 - 2020 (دراسة في نماذج مختارة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبدي سمية, بوقطوش مفيدة
dc.date.accessioned 2021-03-17T12:21:17Z
dc.date.available 2021-03-17T12:21:17Z
dc.date.issued 2020-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10545
dc.description.abstract ملخص الدراسة تناولنا في هذا البحث، مسالة توظيف الاتجاهات في المسرحية الجزائرية، وحاولنا ان نبين علاقة هذه بالمسرح وذلك من خلال استلهام العديد من الكتاب الجزائريين هذا الفن في أعمالهم، حيث وجدو في المسرح غايتهم وأهدافهم، فكان المسرح من أكثر الاشكال الفنية احتضانا لهذه هذه الاتجاهات وتعبيرا عنها. قمنا في هذا البحث بدراسة ثلاث نصوص مسرحية لكتاب جزائريين هم: مسرحية غنائية أولاد عامر للكاتب عزالدين جلاوجي، ومسرحية تغرية جعفر الطيار للشاعر يوسف وغليسي، ومسرحية النار والنور لصالح لمباركية، كونهم أكثر استحضارا للتراث وتوظيفا له، فعمدنا الى ذكر أنواع الاتجاهات في المسرحية من اتجاه شعبي وديني وثوري. كشفنا من خلال هذا البحث عن حضور الاتجاهات في نصوص مسرحية جزائرية، حيث حاول الك ت اب الجزائريين من خلال توظيف هذه الاتجاهات التعبير بعمق عن الواقع المعي en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المسرح en_US
dc.title (اتجاهات المسرح الجزائري المعاصر 2000 - 2020 (دراسة في نماذج مختارة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte