Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سناء قاسمي, رانيا عطى الله |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-17T09:50:41Z |
|
dc.date.available |
2021-03-17T09:50:41Z |
|
dc.date.issued |
2020-09-30 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10525 |
|
dc.description.abstract |
إنّ مصطلح التّناص "intertextualité" ظاهرة نقدية حديثة ظهرت على يد الباحثة البلغارية "جوليا كريستيفا" 1966، وتعني تداخل النّصوص وتشاركها لانتاج عمل أدبي جديد. كما أنّه نظرية تدرس العمل الفني بعمق وتفتح النّص على قراءات عديدة. فهو ظاهرة امتدت جذورها لتراثنا العربي، فلجماليته وتقنياته السلسة أصبح نظرية مثالية في خلق النصوص وفق كفاءة المبدع. ثم إنّ عملنا هذا بيّن لنا أنّ التّناص حقيقة هو آلية أمٌ تولد دلالات جديدة تبعا لفكرة المبدع. كما أنّ الشّعراء يميلون إلى الاهتمام بالمعنى فيلجؤون إليه لتكثيف الدلالة لما له منأثر فني أكثر منه شكلي |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
تناص، تعالق النصي، السّرقات الأدبية |
en_US |
dc.title |
تجليات التناص في ديوان صحوة شهريار لعبد الحليم مخالفة |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée