Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

واقع المنهاج الحديث في العملية التعليمية التعلمية – كتاب اللغة العربية السنة الخامسة ابتدائي - أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلعقون سوسن, فطيمة معلم
dc.date.accessioned 2021-03-10T09:44:58Z
dc.date.available 2021-03-10T09:44:58Z
dc.date.issued 2020-09
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10493
dc.description.abstract حاول هذا البحث إعطاء نظرة عن العناصر التي يتشكل منها المنهاج الحديث والأسس التي ينبني عليها، في سبيل تحقيق الأهداف التعليمية المسطرة من قبل واضعي المناهج الدراسية. ومن هنا جاء بحثنا موسوما بعنوان واقع المنهاج الحديث في العملية التعليمية التعلمية "كتاب اللغة العربية السنة الخامسة إبتدائي الجيل الثاني أنموذجا"، وقد انبنت خطته على مقدّمة وفصلين وخاتمــة. تناولنا في المقدمة الإشكالية والمنهج المتبع في الدراسة، والأسباب الرامية لاختياره، مع ذكرأهم الصعوبات التي واجهتنا ، إلى جانب أهم المراجع التي مثلت الدعامة الأساسية،كما تطرقنا فيـها إلى أهداف البحث وأهميته. وتحدثنا في الفصل النظري عن العناصر المكونة للمنهاج وأسس بنائه، زد على ذلك عناصرالعملية التعليمية. أمّا الفصل التطبيقي، خصصناه للدراسة الميدانية حول واقع تطبيق المنهاج الحديث في العملية التعليمية إيجابا وسلبا، ومناخ بيئة التعلم والتعليم في ظل منهاج الجيل الثاني، ومدى مراعاته للمرحلة التعليمية، وقدرات المتعلمين وميولاتهم. أمّا الخاتمة فقد تناولنا فيها أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة، متبعة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، بعرض جزئيات الدراسة بالوصف والتحليل من خلال إبراز واقع منهاج الجيل الثاني في العملية التعليمية برمتها en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المنهاج الحديث- التعليمية- التعلّمية- اللغة العربية- الجيل الثاني en_US
dc.title واقع المنهاج الحديث في العملية التعليمية التعلمية – كتاب اللغة العربية السنة الخامسة ابتدائي - أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte