Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

-أثر الوضعيّة الإدماجيّة في تنمية مهارتي التّعبير الشّفويّ والتّعبير الكتابيّ- السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوشحدان أية, زعموري إيمان
dc.date.accessioned 2021-03-09T14:11:19Z
dc.date.available 2021-03-09T14:11:19Z
dc.date.issued 2020-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10464
dc.description.abstract يتناول هذا البحث دراسة"أثر الوضعيّة الإدماجيّة في تنميّة مهارتي التّعبير الشّفويّ والتّعبير الكتابيّ السّنة الخامسة ابتدائي أنموذجا" ويهدف إلى تحديد العلاقة بين هاتين المهارتين ومحاولة اكتشاف أثر الوضعيّة الإدماجيّة ودورها في تنميتهما، متّبعين في ذلك المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب لمثل هذه الموضوعات، إذ يستند إلى الإحصاء والتّحليل. حيث قمنا بتحديد وضبط المصطلحات المفتاحيّة للبحث في المدخل الاصطلاحي وتناولنا في الفصل الأول" أساسيات الوضعيّة الإدماجيّة ومهارتي التّعبير الشّفوي والتّعبير الكتابي" فبينّا ماهيتها، وأنواعها، وأهدافها، وخصائصها وعلاقتها بالمهارات اللّغويّة بصفة عامة ومهارتي التّعبير الشّفويّ والتّعبير الكتابيّ بصفة خاصة. وتحدّثنا في الفصل الثّاني عن "دراسة تطبيقيّة لأثر الوضعيّة الادماجيّة في تنميّة مهارتي التّعبير الشّفويّ والتّعبير الكتابيّ"، فتناولنا فيه: وصف الكتاب المدرسيّ الخاص بمادة اللّغة العربيّة "للسّنة الخامسة ابتدائيّ"، من النّاحيّة الدّاخليّة والخارجيّة، وحدّدنا أهميّة وأهداف هذا الكتاب بالنّسبة للمتعلّم، وطريقة تقديم نشاط الإدماج الشّفويّ والكتابيّ. وخصّص الفصل الثّالث لتحليل نتائج الدّراسة الميدانيّة، إذ حاولنا استقراء الواقع التّعليمي للوصول إلى مدى الاهتمام بتدريس نشاط الإدماج في ظلّ الإنتاج الشّفويّ والإنتاج المكتوب، وذلك من خلال الاستبانات والمعاينة الميدانيّة. وبناء على هذا التّحليل والنّتائج المتوصّل إليها تمّ اقتراح تصوّر منهجي لتدريب المتعلّمين على إنتاج وضعيات إدماجيّة لاكتساب العديد من المهارات اللّغويّة، وقد أفضت هذه الدّراسة إلى وجود علاقة إيجابيّة بين الوضعيّة الإدماجيّة ومهارتي التّعبير الشّفويّ والتّعبير الكتابيّ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject أثر .الوضعية. الإدماج المهارة.التعبير الشفوي .التعبير الكتابي.متعلم السنة الخامسة ابتدائي.المرحلة الابتدائية en_US
dc.title -أثر الوضعيّة الإدماجيّة في تنمية مهارتي التّعبير الشّفويّ والتّعبير الكتابيّ- السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte