Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

-تعليم مهارة القراءة في ضوء "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفيّ" دليل كتاب السنة الأولى من التّعليم الابتدائيّ لمواد اللّغة العربيّة، التّربيّة الإسلاميّة، التّربيّة المدنيّة-أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بهلول مريم, مروش خديجة
dc.date.accessioned 2021-03-09T08:56:54Z
dc.date.available 2021-03-09T08:56:54Z
dc.date.issued 2020-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10449
dc.description.abstract التلاحم بين المواد الثّلاث عزّز تعلّم مهارة القراءة لتهدف هذه الدّراسة إلى التّعرّف على أثر "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفيّ" في تعليم مهارة القراءة لمتعلّم السّنة الأولى ابتدائيّ. وانطلقت هذه الدّراسة من تساؤلات أهمّها: - إلى أي مدى أفاد المعلّم من "دليل كتاب السّنة الأولى من التّعلّيم الابتدائيّ لمواد اللّغة العربيّة، التّربيّة الإسلاميّة، التّربيّة المدنيّة"؟ - ما هي تجليّات "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفيّ" في تعليميّة أصوات اللّغة العربيّة؟ - هل أسهم "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفيّ" في الرّفع من المردود العلميّ؟ لمتعلّمي هذه المرحلة. أمّا المنهج المتّبع في هذه الدّراسة فهو المنهج التّحلّيليّ الوصفيّ، بعدّه المنهج الّذي يتناسب مع طبيعة الدّراسة، والّتي تستوجب جمع البيانات، ومن ثمّ تحلّيلها وتفسيرها. وطبّقت هذه الدّراسة على عيّنة من متعلّمي السّنة الأولى ابتدائيّ من بعض المدارس الابتدائيّة، ومن ثمّ الاعتماد في هذا الجزء من الدّراسة على المقابلة والحضور الميدانيّ، والّذي مكّننا من الرّبط بين مكوّنات مهارة القراءة لمتعلّم السّنة الأولى ابتدائيّ وآليّات هذين العلمين، فضلًا عن وثائق المتعلّمين "كراسات القسم، كراس التّناوب، وكذا الكتاب المدرسي؛ حيث تمّ تحلّيل بعض النماذج والاستدلال بها على صحّة النّتائج. كما قمنا باستجواب عينة من المعلّمين، وقد كان اختيارها عشوائيّا ومقتصرًا على معلّمي السّنة الأولى ابتدائيّ؛ حيث تمّ الاعتماد على أداتي المقابلة والاستبيان، إذ احتوى هذا الأخير على (33) سؤالًا تدور حول الظّاهرة موضوع البحث. أمّا فيما يتعلّق بالتّقنيّات الإحصائيّة، فقد اعتمدنا على النّسبة المئويّة كمؤشر إحصائيّ لتحلّيل الاستبانة، وبعد كلّ ذلك تمّ التّوصل إلى النّتائج التّاليّة: - إسهام آليّات "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفيّ" في الرفع من المردود العلميّ لمتعلّم هذه المرحلة. - المتعلّم المتمكّن من مهارة القراءة يجيد الكتابة . - لا يمكن الفصل بين مكوّنات مهارة القراءة، أو آليّات هذين العلمين. - دى المتعلّم en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject مهارة القراءة، علم الأصوات،علم الأصوات الوظيفيّ،دليل المعلم en_US
dc.title -تعليم مهارة القراءة في ضوء "علم الأصوات" و"علم الأصوات الوظيفيّ" دليل كتاب السنة الأولى من التّعليم الابتدائيّ لمواد اللّغة العربيّة، التّربيّة الإسلاميّة، التّربيّة المدنيّة-أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte