Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

الحـاجات اللسـانيَّة وأثرها في نجـاح العملية التَّعليمية التَّعلّمية -كتاب السَّنة الرَّابعة متوسط في مادة اللغة العربية الجيل الثَّاني أنموذجاً-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author براهمية خديجة, قوادرية بشرى
dc.date.accessioned 2021-03-09T08:39:55Z
dc.date.available 2021-03-09T08:39:55Z
dc.date.issued 2020-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10444
dc.description.abstract تعدُّ الحاجات اللسانيَّة من بين أكثر الحاجات تأثيرا ًفي سير العملية التَّعليمية التعلمية، ومن خلالها يحاول الدِّارسون تدارك النَّقص وإصلاحه باعتماد حاجات غير لسانية(نفسية، اجتماعية، تربوية...) لذلك تعددت أنواعها، واختلفت طرائق المعالجة في كل نوع من أجل سد الفجوات، وترميمها، فمنها الحاجات المقارنة، و الحاجات المتوقعة ...كذلك وُضعت لأجلها مناهج، ونظريات سعت بكدّ لدراستها: كالنظرية السُّلوكية، والمعرفية، والفطرية والتَّوليدية التَّحويلية التِّي تحتم ضرورة إشباع رغبة المتعلِّم، وإرضاءها لتحقيق الجودة، والمردودية للمتعلِّم باعتباره دعامة التعليم و التعلم؛ فكأيِّ بحث لا يخلو من الأهداف، فهدفنا ترك بصمة علمية تبقى بعد فنائنا بالمساهمة، ولو بجهد بسيط في إبراز القيمة القصوى للحاجات التي لها الأثر، والخطر في سبر و انجاح العملية التَّعليمية عامة و المنظومة خاصة، واتبعنا في هذا البحث المنهج الوصفي التَّحليلي الذي يصف الظَّاهرة العلمية ثم يحللها لاستخلاص أهم الميزات العلمية فيها، وهذا ما قمنا بتجسيده من خلال أهم العينات من كتاب السَّنة الرَّابعة متوسط في مادة اللغة العربية الجيل الثَّاني en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الحاجات اللسانيَّة - العملية التَّعليمية التعلمية - حاجات غير لسانية - دعامة التعليم و التعلم - سد الفجوات- إشباع رغبة المتعلِّم en_US
dc.title الحـاجات اللسـانيَّة وأثرها في نجـاح العملية التَّعليمية التَّعلّمية -كتاب السَّنة الرَّابعة متوسط في مادة اللغة العربية الجيل الثَّاني أنموذجاً- en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte