Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تعليمية اللغة العربية للطفل في المدارس القرآنية (دراسة ميدانية بالمدرستين القرآنيتين ابن العباس ومحفوظ برقاش)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبدة نعيمة, طيبي نور الهدى
dc.date.accessioned 2021-03-07T14:22:26Z
dc.date.available 2021-03-07T14:22:26Z
dc.date.issued 2020-07
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/10399
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على دور المدرسة القرآنية في تعليمية اللغة العربية للطفل، استعداداً للدخول المدرسي، منطلقة من التساؤل الآتي: ما دور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية للطفل ؟ وتفرّع عن هذا السؤال عدّة تساؤلات فرعية وفرضيات، وفق خطة مكوّنة من فصلين: - فصل نظري: تناول أهم المصطلحات والمفاهيم الواردة في الموضوع، ودور المدارس القرآنية في تعليم اللغة العربية للطفل، وأهم دوافع التعليم القرآني. - وفصل تطبيقي: أجرينا فيه دراسة ميدانية في مدرستين قرآنيتين هما: ـ مدرسة مسجد ابن العباس بدائرة هيليوبوليس/ قالمة. ـ مدرسة مسجد محفوظ برقاش ببلدية الفجوج/ قالمة. معتمدين في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم على الملاحظة، والمقابلة، والاستبيان. ومن أهم النتائج التي خلُصت إليها الدراسة أن للمدرسة القرآنية دورا كبيرا في تعليم اللغة العربية لطفل ما قبل التمدرس النظامي، كما أنها تُمكّن الطفل من اكتساب أهم الملكات والمهارات اللغوية: من فهم، واستماع، وقراءة، وكتابة. فضلا عن أن للمدارس القرآنية دورا في إعداد الطفل من الناحية المعرفية والتربوية والنفسية والاجتماعية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التعليمية ، المدارس القرآنية، المهارات اللغوية en_US
dc.title تعليمية اللغة العربية للطفل في المدارس القرآنية (دراسة ميدانية بالمدرستين القرآنيتين ابن العباس ومحفوظ برقاش) en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte