Résumé:
ارتأينا أن نقوم بهذا البحث موسوما بعنوان «واقع المصطلح العلمي في الكتاب المدرسي ؛دراسة لغوية لكتاب العلوم الطبيعية والحياة الطّور المتوسط» ، ويهدف هذا البحث إلى الوقوف على تعامل مؤلفي الكتب المدرسية مع المصطلحات العلميّة وتوظيفها ،معتمدين بذلك على المنهج الوصفي ،والمنهج التاريخي أين طبقنا المنهج التاريخي في تقسيم تاريخ نشأة المصطلح العلمي ،أو علم المصطلح ،أمّا المنهج الوصفي فقد وقفنا من خلاله على تحليل المصطلحات العلميّة الموجودة في الكتاب المدرسي ،والوقوف على أهم آليات وضع المصطلح ومدى تطبيق شروط كل آلية.
تناولنا في الفصل الأوّل بعد تمهيد صغير ضبط للمفاهيم ،والتطرّق إلى شروط وآليات وضع وصياغة المصطلح، إضافة إلى رصد دور المجامع اللّغوية وجهودها في المصطلح العلمي فكان هذا من خلال خمسة مباحث.
خُصّص الفصل الثاني للتقرّب أكثر من المصطلح العلمي وذلك بالقيام بدراسة لغوية للمصطلحات الموجودة في الكتاب المدرسي للطّور المتوسط والوقوف على نقاط الضعف والقوّة في وضع هذه المصطلحات.
وبناءً على تحليل النّتائج المتوصّل إليها ،خرجنا بعدة نتائج كنّا قد رصدناها في شكل نقاط في الخاتمة، معتمدين في هذا العمل على عدّة مصادر ومراجع .