Résumé:
إن التطور الهائل و السريع لوسائل الإتصال و إكتساح الأنترنت لشتى المجالات التجارية أدى إلى إقبال المستهلكين لإستخدام هذا النوع الحديث من العقود لإقتناء منتجاتهم ، كان له تأثير جوهري على البيئة التعاقدية الإلكترونية المليئة بمخاطر تقنية و قانونية تنعكس على كل عناصر العلاقة التعاقدية التي يكون المستهلك الإلكتروني أحد أطرافها .
إن التعاقد الإلكتروني وسع من مجال تعرض المستهلك الإلكتروني للغش و الخداع ، بالإضافة إلى عدم قدرته على معاينة المنتوج مباشر هذا ما يؤدي إلى إختلال التوازن العقدي بين المستهلك و المورد الإلكتروني .
هذا ما دفع بمختلف التشريعات القانونية لإبراز خصوصية القواعد التي تحكم معاملات المستهلك الإلكتروني و السعي لتوفير حماية فعالة له من خلال وضعها لعدة ضمانات تحميه في كافة مراحل التعاقد الإلكتروني .