Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/9671
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفيصلي غنية, حواوسة هاجر-
dc.date.accessioned2021-01-04T08:17:27Z-
dc.date.available2021-01-04T08:17:27Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9671-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تطبيق التسويق العكسي على مشروع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ، حيث اعتمدت الدراسة على استبانة وزعت على زبائن مديرية توزيع الكهرباء والغاز ، الشرق ( قالمة ) ، وقد استجاب لهذه الدراسة 242 زبون موزعين وسط المدينة ، حيث تم اقتراح نموذج يدرس تأثير كل من استراتيجيات التسويق العكسي في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. لتحقيق أهداف الدراسة اختبار فرضيتها ، اعتمدت الدراسة على استخدام العديد من الأدوات الإحصائية كالنسب المئوية ، المتوسطات الحسابية ،ألفا كرونباخ ، وأخيرا تحليل التباين الأحادي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإستراتيجيات التسويق العكسي المعتمدة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الإجابات لأفراد عينة الدراسة تبعا لمستوى الدخل بخصوص تأثير استراتيجيات التسويق العكسي المعتمدة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. وبناء على نتائج الدراسة ، تم تقديم مجموعة من التوصيات لمديرية توزيع الكهرباء والغاز الشرق ، قالمة حول موضوع الدراسة وكانت أهمها نشر الوعي في المدارس التربوية والتعليمية ، تصحيح فكرة القطع المبرمج للتيار الكهربائي ، الإعتناء بالزبون والمصداقية في التعامل معه.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتسويق العكسي ، ترشيد الإستهلاك ، الطاقة الكهربائية ، الزبونen_US
dc.titleتأثير تطبيق التسويق العكسي على مشروع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائيةen_US
dc.title.alternativeدراسة عينة من زبائن مديرية توزيع الكهرباء والغاز، الشرق - قالمةen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-658.160.pdf38,4 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.