Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/9172
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعداوي شوقي, زعلاني صبيحة-
dc.date.accessioned2020-10-19T14:11:09Z-
dc.date.available2020-10-19T14:11:09Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9172-
dc.description.abstractإن زيادة الإهتمام بالأسواق يترتب عنه أن يفكر المسيرون ةأن يتصرفو محليا وبشكل جيد ، حيث أن النجاح هو دراسة الأسواق وخصائص الزبائن فيها وتكييف منتجاتها مع خصائص الزبائن ورغباتهم ، وعليه فإن الإهتمام بالنبون يعتبر أحد المساعي الأساسية للمؤسسة من أجل تحقيق ميزة تنافسية ، والذي يتم من خلال تقديم منتجات مميزة للمؤسسة تتسم بالجودة العلية مقارنة مع العروض المقدمة من قبل المنافسين لها ، ولكي تصبح المؤسسة موجهة بزبائنها فإن هذا يعني قدرتها على تحقيق مكاسب كبيرة في المجالات الأساسية التي تحقق النجاح في الأسواق بشكل عام ، فهي من ناحية تحقق ميزة تنافسية ملموسة في السوق ومن ناحية أخرى تحقق رضا العاملين الذين يشعرون بالفخر والإحترام لوظائفهم. الميزة التنافسية هي الخاصية التي تميز المؤسسة عن غيرها من المؤسسات المنافسة لها وهي تحقق لها موقف قوي تجاه الأطراف المختلفة بحيث تستطيع المؤسسة تحقيق الميزة التنافسية من خلال تجديدها لأبعاد التنافسية، وتركز عليها من خلال تقديم السلع والخدمات التي ترضي حاجات الزبون وعلى ضوء هاته الأبعاد تتحقق أهداف المؤسسة ، وعموما يمكن للمؤسسة تحقيق الميزة تنافسية منخلال توجهها بالزبون والذي يؤدي إلى ارتفاع الأداء الكلي للمؤسسة في شكل زيادة ربحيتها ونمو عائدها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالزبون ، الميزة التنافسيةen_US
dc.titleالتوجه نحو الزبون كمدخل لتحقيق ميزة تنافسيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية لمؤسسة عمر بن عمرen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-380.057.pdf66,11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.