Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/9170
Title: دراسة تأثير سياسات الإتصال التسويقي على سلوك المستهلك الجزائري
Other Titles: دراسة حالة مستخدمي الهاتف النقال في الجزائر
Authors: بلعز خيرالدين, بلحسن حمزة
Keywords: الإتصال التسويقي ، سلوك المستهلك ، خدمة الإتصالات
Issue Date: 2011
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى أهمية سياسات الإتصال التسويقي في التأثير على سلوك المستهلك الجزائري ولتحقيق هدف هذه الدراسة قمنا بإسقاط دراستنا ميدانيا على مستخدمي الهاتف النقال في الجزائر ومحاولة معرفة تأثير هاته السياسات على سلوكه ، وذلك من حيث قرار الإشتراك واختيار نوع المتعامل وكذا نوع الإشتراك ، ومعدل الإستخدام ، والخروج بنتائج تساعد على تقديم توصيات حول كيفية زيادة فاعلية وكفاءة استخدام سياسات الإتصال التسويقي من قبل متعاملي الهاتف النقال للتأثير على سلوك المستهلك الجزائري ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها فقد تم اختيار عينة ميسرة من مجتمع الدراسة مكونة من 627 فرد من مدينة قالمة وبنسبة استرجاع بلغت 96.46%كما تم تصميم أداة الدراسة وصياغتها بدقة بعد الرجوع إلى استبانات الدراسات السابقة وكذا عرضها على مجموع من الأساتذة كمحكمي استبيان للتأكد من مدى ملاءمة أسئلة الإستبانة لكل المتغيرات التي شملها موضوع الدراسة وبساطة صياغة عباراتها ولقد توصلت الدراسة إلى أن كل من البيع الشخصي وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة هم العناصر الأكثر تأثيرا على سلوك المستهلك مقارنة ببقية العناصر ، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير قوي لعناصر سياسات الإتصال التسويقي مجتمعة على قرار الإشتراك في خدمة الإتصال بالهاتف النقال ، كما أن مشتركي كل من الوطنية للإتصالات الجزائر - نجمة - واتصالات الجزائر - موبيليس - هم أكثر تأثر بهاته السياسات مقارنة بمشتركي أوراسكوم تيليكوم الجزائر ، بينما تضعف أهمية كل من الإعلان والتسويق المباشر عند أخذ كل منهما وحدة
URI: http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9170
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-380.052.pdf140,98 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.