Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/910
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بومعراف إيمان, قتاتلية نوال | - |
dc.date.accessioned | 2019-01-29T19:21:22Z | - |
dc.date.available | 2019-01-29T19:21:22Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/910 | - |
dc.description.abstract | ان اختراق الثورة البروستانتية جميع المقدمات المنطقية الكبرى للفكر السياسي القديم نظريا و علميا،نتج عنه اعتقاد قائل بانه من المتوجب على الدولة ان تكره الناس تبني مذهب واحد في الدين و االخالق ،و هذا االمر اصبح مستحيال و ال سيما في دول توزعتها مذاهب دينية متصارعة ،ولقد اشاعت سيول الدماء و اضطهاد الخارجين عن المذاهب الدينية الرسمية ،الرعب و االالم في اوروبا ملوال و عرضا و لكنها اسفرت واقعا عن رد فعل عميقة و طاغية تلك الجرائم و ضد االفكار التي استندت اليها و نبعت منها،و قد اتضح للناس جميعا ان الدولة العلمانية القائمة على اسس جديدة ،و هي وحدها القادرة على استعادة االمن و النظام و الطمانينة الى قلوب الناس ،و على كل حال فان الدولة العلمانية استفادت من انهيار وحدة الكنيسة ،و الحق ان كل من البروستانتية و الكاثولكيةحاولتا السيطرة على الدولة،و ذلك بغية تدمير الواحدة منها لالخرى،لكن ذاك التعريض الديني على الثورة لم يلقي على المدى الطويل القبول من الناس الى الناس الذين كانوا يتقون الى السالم و الطمأنينة ،و يسعون للوصول الى قيام مجتمع بعيد عن الصراع و التعصب الديني . وهكذا وجدت اوروبا نفسها ،بعد انحصار المد الجنوبي للحروب الدينية ،اكثر استعدادا النتهاج سبل جديدة في السياسة و لذلك فان الشعوب االوروبية بطرحها الكنائس السياسية جانبا،كانت تامل بحلول السالم على يد ملكية علمانة قوية و قادرة على الحفاظ على االمن و النظام ،و تتطلع ايضا الى ممارسة مبادئ تحافظ على كرامة البشر،و توفر التسامح الديني للمجتمع،الذي يوافق الفطلرة االنسانية و ال يعمل على ازالتها ا واو تشويهها بل يقوم على توجيهها توجيها نافعا ،يميل بها من الشر الى الخير ،نظاما ينظر الى البشر نظرة واحدة و يحترم الخصوصيات المتمايزة ،و يوفر العدالة لجميع الناس بصرف النظر عن اجناسهم و عقائدهم و الوانهم و لغاتهم او مواطنهم ،نظاما ينبذ التعصب او التطرف و الغلو،و يبث روح الموضوعية و الوسطية و الشراكة و االعتدال ،نظام يعمل على حل االشكاالت الناتجة عن التعددية داخل المجتمع الواحد و بين المجتمعات. ت و نجد ان جون لوك اعتنى و ركز على قضية التسامح الديني ،باعتبارها القضية التي مثلت في عصره اخطر معظلة،واجهت المجتمعات االوروبية ،اذ شهدت حروبا دامية و عنيفة وصفت بالحروب الدينية ،كحرب الثالثين عاما التي حاصرها لوك و حصلت بين الكاثوليك و البروتيستانت في المانيا، لهذا فان لوك كان محقا حيث ركز عللى قضية التسامح الديني،و من هنا نقوم بطرح التسامح التالي: - ما مفهوم التسامح عند جون لوك ؟و ما هي اسس و القواعد التي يقوم عليها؟و ما ضرورة و حدود التسامح و ما موقف السلطة المدنية و السلطة الدينية من التسامح؟ -و بناءا على ما ذكرنا ،تتمحور اهمية موضوعنا بمحاولة معرفة الداللة المفهومية للتسامح ،الذي اهتم بها الفالسفة العرب عموما و الفالسفة الغربيين على وجه الخصوص اهمهم الفيلسوف االنجليزي جون لوكن فمن كان بدين التسامح فسيعلن حتما ان كل انسان هو اخ له مهما كان دينه او لغته،بعيدا عن مفاهيم العنف و دخان الكراهية و الحروب الدينية التي نراها رائحة الموت و الدمار و الحروب القذرة من كل اتجاه. - و من دواعي اختيارنا لهذا الموضوع بالدرجة االولى ،محاولة فهم مفهوم التسامح عند جون لوك ن ثم ان مبحثا كهذا نكاد ان ال نعثر له اثرا في المكتبات العربية ،و هو امر يدعوا الى بذل كل هذه الجهود من اجل مشاركة العالم في كل البحوث و المساهمة و لو بقليل في اثرائها،و نحن نعلم تننا سوف ندرك هذه الممارسات اجال ام عاجال. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | فلسفة، التسامح | en_US |
dc.title | فلسفة التسامح عند جون لوك | en_US |
dc.type | Working Paper | en_US |
Appears in Collections: | Master |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.