Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/9107
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعجرود عديلة ، كيرواني شهيرة, مشطر صالح-
dc.date.accessioned2020-10-12T10:33:20Z-
dc.date.available2020-10-12T10:33:20Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9107-
dc.description.sponsorshipمع التحولات الهامة التي ميزت عالم الأعمال في العشرية الأخيرة ولعل أبرزها ذلك الإتجاه من الإقتصاد المخطط إلى اقتصاد السوق ، عولمة الإقتصاد مع تحرير الأسواق العالميةوتعزيز الإستثمارات الأجنبية وظهور ثورة المعلومات التكنولوجية كمحرك رئيسي للعولمة الإقتصادية ، والتي نتج عنها تميز أسواق العالم المعاصرة ومؤسساتها ، بالمنافسة الحادة بينهم في محاولة منها لإشباع احتياجات الزبائن وتحقيق الرضا لهم والتمتع بالمزايا التنافسية التي تمكنهم من الحفاظ على موقعهم السوقي ، حيث أدت هذه الظروف إلى زيادة اعتناق المؤسسات لفلسفة المفهوم التسويقي والتركيز على الزبون كمدخل لنجاح العملية التسويقية ، وعليه فالرسالة الأساسية لهذا المفهوم هو أن النجاعة الإقتصادية للمؤسسة تعتمد في كيفية إدارتها لعلاقتها بزبائنها مع مقدرتها على تسويق منتجاتها وتلبية حاجيات السوق ومن ثم التوجه لزبائنها وتحقيق الإشباع والرضا لهم ، وذلك بتحسين المؤسسة لصورتها وتعاملاتها معهم بإعادة صياغة نمط المعلومات وإعادة هيكلة نشاطاتها بتوفير نماذج وإجراءات تسويقية حديثة يكون المنطلق الأول لها هو استحداث أنظمة المعلومات وإعادة التفكير في متطلبات الزبون وبالتالي التوجه نحو التسويق بالعلاقات الذي أضحى سبيل أي مؤسسة ساعية إلى دراسة رغبات واحتياجات زبائنها ، وعلى هذا الأساس سيتم معالجة هذه المذكرة انطلاقا من التساؤل الرئيسي التالي : هل للتسويق بالعلاقات دور في خلق ميزة تنافسية للمؤسسة الإنتاجية؟en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتسويق ، الميزة التنافسية ، المؤسسة الإنتاجيةen_US
dc.titleدور التسويق بالعلاقات في خلق ميزة تنافسية في المؤسسات الإنتاجيةen_US
dc.title.alternativeدراسة حالة مؤسسة عمر بن عمر CABen_US
dc.typeWorking Paperen_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
M-380.030.pdf76,92 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.